في حق الحباب نكتب و نألف كتاب

اذهب الى الأسفل

في حق الحباب نكتب و نألف كتاب

مُساهمة  سعيد في الأربعاء 14 أكتوبر - 14:06

المنازل تتبدل
واش الحق گفا وأعطى ب الأدبار
حْلْفْ حلفا ما ظهر له أثـَرْ
واش الحق گـَفـَّا من زمان
قفلوا عسري سار وته ما ف الحياة
مبدأها الخير والشر . . . لأحرار والسْبَايْا
العيب فينا بالأ طنان
لاَ لُغـَة مْوْحّـْدَة ولاَ مَايَة
يا حيرتي ف بنادم واحد وُكَثـْرَة الأديان
ياك ذاك الإنسان . . . وذاك إنسان
ياك هذاك لذاك مرايا
———— والعالم من قديم خصاه نغزة
نغزنا و تنغزنا
و المن اغز اللي نغزونا عودهم حنا اللي نجرناه
هادا ب منغازوا ينغز و لآخر ما يرض عليه
نغز
النغازة, نغزوا نغزة
, وضربوا الهمزة
’ وبوعزة قال لحمزة
نقسموا الخبز ة,
ونقلوا لكنزة
’ طارت معزة
و اللي ذا شي داه
د وك المجاعيف ’ لعبو لاما ليف
همزوا الهمزة و التاء تاه تاه
بو عميرة آعماه الخط يف
’ و بو رزة كرام الضيف
زلق وجا على عين قفاه
الدرعي صيداتو زلمزة
و السنور ساكت على خنزة
و دوك الحرازة
حرزوا حوتهم و صيدوا حوتنا
و قالوا حوت العنبر بالدولار و الأورو اشتريناه.
حكينا كمونا و الإبزار في المهراز دقي ناه
و قال المجذوب رحمه الله
.. دير الخير في الرجال و ترجاه
و لا درتيه في الشمايت غير نساه .
. أواه واه المجذوب غناه و وصلناه. .
قال رحمه الله
من جاور الجواد جاد بجودهم
و من جاور الأرذال خاب ظناه .
. من رافق برمة تطلى بحمومها
و من رافق صابون جاب نقاه
من صاحب الأصحاب مشى في طريقهم
– ومن صاحب الكلاب الجهل بلاه
سيد الرجال هو خديمهم
و الدليل لا حد بغاه
خبز الشعير هو خميرةتهم
و ماه قالوا عصرناه و شربناه

سر الكلام هو حديثهم
و كثير الأقدام قالوا كرهناه
الحوت الحر هو فريستهم
و السردين قالوا مليناه
و أواه واه ..
المنشار قطع صباع النجار
والمطرقة طرقات المسمار
و قالت في الاخبار راه راه و الغوث وراه
. و كون عرفنا العالم من قديم خصاه نغزة
كون شحال هادي نغزناه
و هنينا روسنا و هنيناه

مجذوبكم مجذوب العصر و منتداكم



سيدي قرميم سعيد
مْعاك تحلا لفراجا وبغيت نتفرج معاك
اقبل عليا وكٌُولِّي مرحبا .
*****


العالم من قديم خاصاه نغزا
ـــــــــــــــ
ربنا ف كل زْمان بالْمرصـاد
سبحانو عزيز وربّْ العِــزَّا
إبليس عْصَى وما نفعو لعنـاد
ومن الديناصور بْقـات الوزَّا
ربنا عالم بصْدور العبــــاد
وماهْيَ بنْغيز والحكمة ف الهزَّا
تْهزّْ إيوان كِسرى ف الْميلاد
وأبراهام وفْيالو كْلاو لعْـزا
ونار الْماجوس ولاَّت رْمـاد
فاين أحجار اللاَّت والعُزَّا ؟
فاين إرمَ ذات العِمــاد ؟
وقوم لوط خـمَّالين الخنزة ؟
فين فرعُون الضارب لوتاد ؟
عْلى قفاتو نْزل لبحر بْدبْـزا
وفايْنهوم قوم ثَمود وعـاد ؟
واللي ف الطوفان عبَّاو الخبزا ؟
قالو النيزك معول ع لحصـاد
ورُبَّما هاذي هي آخر هــزَّا
ـــــــــــــــ
تحيتي وتقديري
الأخ سعيد .........
جميل جدا هذا التناغم مع هذا المقطع الغيواني
- العالم من قديم خاصاه نغزة - ........نص صاخب .....بمعانيه ........و نغمه أيضا
الصخب فيه لازم ........لأنهم قالوا من قديم:
و قالت في الاخبار راه راه و الغوث وراه
. و كون عرفنا العالم من قديم خصاه نغزة
كون شحال هادي نغزناه
زجلية أو جذبة ......صارخة ....صاخبة على مستوى المعني و النغم أيضا
تحياتي الصادقة

قالوا الرمى في حق الجواد يتفرجوا فينا الرعاوين
أه لو كان لي أحباب مثل ما وجدته في منتديات مطر لون ما كتبت قصيدة علاش نكتب و باش نفعتني الكتبة
و الله العظيم مثل الأخ الباقي و المساقي و المسودي و العيرج و كل رواد مطر زادوني حماس و طمأنينة لأكتب
و الله لو علمتم ما وقع لي مع وزير الثقافة السيد الأشعري يوم الأحد و المناسبة مسيرة الدار البيضاء للتنديد بالإرهاب و التطرف سنة 2003م و أنا بأعز مدينة عندي أغار عنها و هي البيضاء أحبها و عندي في القلب و لهادا كتبت عنها الكثير
و نزيد نتفكر ما وقع لي مع طاقم جريدة الأحداث المغربية يوم الضرف الملغوم
و أتذكر ما وقع لي مع قنات دوزيم كرهوني في الكتابة
و الحمد لله اليوم و أنا أجول بمطر و جدت إخوة و رجال جواد نساوني في الرعاوين
و في حق الجواد نفرجوا الرعاوين
إخواني أخواتي إني أراكم تتساألون عن الكاتب ماذا يعني بكلامه هدا
إخواني أخواتي أحبائي كل الناس إن ما أريد قوله هو أنك في المغرب فلا تستغرب
و العيب العيب و ما هو العيب
يقولون أنه ليس العيب أن يرتكب الإنسان العيب بل العيب هو أن يعيد الإنسان العيب
و أقول ليس العيب أن يرتكب الإنسان العيب أو أن يعيد العيب و يعود إلى ما هو عيب
بل العيب هو أن يرتكب الإنسان العيب و يوهم الناس أنه الصواب
و الصواب و ما هو الصواب آعتراف بالعيب و طموح في الصواب خصلة و رجلة و أدب
مشهد من مشاهد الواقع
أغنية تبحث عن مغنيها
موسيقى تبحث عن عازفها
مسرحية تبحث عن ممتليها
حقيقة تبحث عن منصفيها
بحر بدون أمواج
شاطئ بدون رمال
جبل بدون قمم
تناسقة العبارات فأعطتنا لوحة فنان تشكيلي حار الرسام في فظائلها و غجزت الألوان أن تظهرها و تبرزها للناظرين
لاكنها أقلام نعم إنها أقلام ترفع الستار لتوضح اللوحة و السؤال يجد الجواب
avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 55
الموقع : www.magdoubkom.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

في حق الأحباب

مُساهمة  سعيد في الثلاثاء 27 أكتوبر - 19:29

لا أخفيك أخي كم أنا سعيد باكتشاف هذا النغم الغيواني في قصائدك
نغم الجدبة ..........و السنتير
تناص جميل تلج إليه هذه الزجلية مع :
ياك داك انسان وداك انسان .داك لداك مريا
وهي تصدح :
ياك ديك نيران و ديك نيران

و ياك ديك لديك شفاية

النار كدات في جسم الإنسان

غرور الزمان و غذر الشيطان

ياك داك دخان وداك دخان

و ياك دوك من ديك الحجاية
سعيد
تحياتي الصادقة

-----------------------

أخي قرميم ، ها نحن نسعد مرة أخرى بقراءة جديدة للزجال المشاكس قرميم،فالقصيدة تفوح حرارة وحركة ، وحِجاجا ، كأن ناظمها يتحرك يمنة ويسرة مستعملا كل وسائل الإقناع ليلفت نظر سامعيه لتجنب غرور الزمن وغذر الشيطان،وأرى أن أبياتا غير متناسقة ،هل بسبب البتر أم لسبب آخر؟كما أظن إقحام داروين لا ضرورة له :
زيزوان يبكي بيه حر الغد

خايف الرحمان

تايب ندمان

واقف حفيان يوم الوقوف عراية

داروين مهموم قال جدو قرد

في علم الإنسان و حساب البيان

و سر الحكاية

البحر غارق و فيه الحد

غيران و حيتان

لؤلؤ و مرجان

قراوا سورة الرحمان
تحيتي الخالصة أخي سعيد
avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 55
الموقع : www.magdoubkom.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى