ناري واش هاد الحالة

اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب

مُساهمة  سعيد في الأربعاء 16 فبراير - 11:53

تسبب استئناف إنتاج الزيتون هذا الموسم بلالة ميمونة، سوق الأربعاء الغرب، بالقنيطرة، في تضرر الأراضي الفلاحية التي تقدر مساحتها بـ1200 هكتار
حسب تقرير "الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، فرع القنيطرة"، ما أثار حفيظة الفلاحين، الذين ما فتئوا يحتجون على استمرار تسرب المواد السامة بآلاف اللترات من معمل إنتاج الزيتون في واد "بوضراضر"، المورد المائي الوحيد الذي يستفيد منه الفلاحون في سقي أراضيهم.عاود معمل الزيتون بلالة ميمونة، طرح نفايات الإنتاج، في واد "بوضراضر"، بعيدا عن التفكير في عواقبه الوخيمة، التي تؤثر على الحقول الفلاحية والمواشي، إلى جانب الثروة المائية (الأسماك)، ما دفع بسكان دواوير، العنابسة والعنابسة ضهر لحدج وأولاد عكيل وأولاد العسري وأولاد عكيل الدوارالكبير وأولاد عكيل الحيط والدلالحة والقرية والحميري (دفعهم ) إلى الاحتجاج من جديد لدرء الأضرار، التي تتكرر في كل موسم.واعتبر الفلاحون الصغار المتضررون من فضلات المياه العادمة لمعمل الزيتون، استمرار واقعهم "البئيس" مع هذا المعمل، أمرا "غير محتمل"، إذ تحول تلك المخلفات دون تمكنهم من إنتاج محاصيل زراعية وافرة وسليمة من المواد السامة.ويعتزم الفلاحون المتضررون الاعتصام، إذا ما ظلوا يعيشون تحت إكراهات مخلفات معمل الزيتون، دون أن تتخذ الإجراءات اللازمة لوقف تسرب نفاياته، خاصة أن موسم الإنتاج الفلاحي يتزامن وإنتاج معمل الزيتون، ما لا يترك مجالا للفلاحين، قصد الرفع من مردودية أراضيهم.وكان حوالي 260 فلاحا وقعوا عريضة لتبليغ شكاياتهم إلى الوالي، السنة الماضية، من أجل التدخل ورفع الضرر عنهم، باعتبار أن ما ينجم عن إنتاج الزيتون من فضلات، يلزم تصريفه بالشكل الذي يمنع تسربها إلى أراضيهم، عن طريق واد "بوضراضر".عدد الأسر المهددة بلغ 600قال إدريس عدة، الكاتب العام لـ"الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي"، فرع القنيطرة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل لـ"المغربية"، إن "مشكل تلوث الأراضي الفلاحية بفضلات معمل الزيتون بلالة ميمونة قائم منذ 9 سنوات، غير أنه في تفاقم مستمر، إذ أن الفلاحين كانوا يتعايشون مع المشكل في بداياته، خاصة أن معاصر الزيتون كانت تقليدية، إلا أن إنشاء معمل كبير إلى جانب ما يناهز 50 ورشا، لم يعد بإمكان الفلاحين التحكم في مخاطر ما تقذفه من نفايات".وأوضح إدريس عدة، أن توسيع نشاط إنتاج الزيتون بلالة ميمونة، لم يزد الفلاحين إلا معاناة، خاصة أن هناك ما يناهز 600 أسرة مهددة في مورد رزقها الوحيد، وهي ما تدر الأراضي الفلاحية من إنتاج، والحال أن هذه الأراضي معرضة للتلف في كل موسم، ولن يكون مصير الفلاحين غير الضياع.من جهة أخرى، أفاد عدة "المغربية" أن تحركات الفلاحين في السنة أدت إلى تشكيل لجنة إقليمية وازنة، بأمر من والي الجهة، زارت مكان تسريب هذه النفايات السامة وعاينت الأضرار التي وصفها الفلاحون في شكاياتهم لسنوات، وأوصت هذه اللجنة بوجوب وقف تسريب هذه المواد السامة مع ضرورة إلزام منتجي الزيتون بالتخلص منها بطريقة أخرى آمنة، رفعا للضرر الواقع على المئات من الفلاحين المشتكين، وذهب والي الجهة إلى إصدار قرار بوقف تسرب هذه المواد من قبل منتجي الزيتون".وأضاف إدريس عدة، أن القرار لازال سجين الأدراج بين الجماعة القروية والقيادة لالة ميمونة، ومن ثمة فالبيئة والموارد المائية القليلة، التي تتوفر في المنطقة، لاتزال مهددة بنفايات إنتاج الزيتون".التعجيل بالحلوطالبت "الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، فرع القنيطرة"، في بيان لها "بضرورة التعجيل في حل مشكل تلوث الأراضي الفلاحية بلالة ميمونة، للحيلولة دون تحمل الفلاحين للتبعات السلبية لإنتاج الزيتون، في وقت يسعون إلى الرفع من مستواهم المعيشي، بالاعتماد
الألف ميل تبدء بخطوة
قال مجذوب العصر
حجرة على حجرة قلنا هدا تشياد
و جريدة بلا ماء قالوا جنان الحبور
---- ---- ----- ----- ----
أولا أخي كاتب الإدراج أحييك و أحيي فيك روح الغيرة
قال محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين
النظافة من الإيمان و الإيمان نظافة نظافة القرية هي مسؤولية الجميع و إدا جئنا لندخل في تفاصيل الإدراج لا يكفينا رد
المهم ما أريد قوله هو الوعي التوعية العلم المعرفة
ناقصين ندوات و محاضرات و برامج التوعية
المهم لنعود إلى ما جئنا عليه في هدا اليوم المبارك السعيد
عيد المولد النبوي الشريف عيدك مبارك مسعود و كل عام و أنتم بألف خير
آزداد بحضن لالة ميمونة مولود جديد بونظيف لالة ميمونة جديد الدشرة
و به وجب الإعلان
بادرة طيبة من ناس طيبين خلفت صدا طيبا في نفوسنا لأجلها جأنا و لها دونا حجرة على حجرة قلنا هدا تشياد و من سار على الدرب و صل
avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 55
الموقع : www.magdoubkom.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ناري واش هاد الحالة

مُساهمة  سعيد في الأربعاء 21 أبريل - 22:44

السلام عليك أخي عز الدين إني اليوم أقول لك إنك أفضل أعضاء منتداي المحبوب و أما عن دروس التوعية في القرية النمودجية ضرورية و خاصها شي عقول حية و الله يجعل تقليدها على ماليها قال المثل وريه وريه و لى كان أعمى سير و خليه
شكرا لك أخي على المرور الطيب
avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 55
الموقع : www.magdoubkom.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

باقي عاقل

مُساهمة  ??????? في الإثنين 19 أبريل - 22:25

السلام عليكم استادي مجدوب العصر احييك تحية خالصة ..
وأنا أقرأ تدكرت عندما اقترحت علي أن نقوم بتنضيف النزالة
في الحقيقة كان علينا أن نقوم بدروس للتوعية بدل أن نقوم بتنضيف النزالة

???????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ناري واش هاد الحالة

مُساهمة  سعيد في الأحد 24 يناير - 12:39

مشى زمان النوالة

ناري أش هاد الحالة

النزالة زبالة

خاصها راطو برويطة و بالة

و جوج بيطالة

في نصف ساعة نبدلوا الحالة

نشفوا غليل القشلة

و نداووا جراح النزالة

الأرض تميل بالكياص و الرملة

و نديروا برميل و لا سلة

كميو بالليل ينقي القشلة بلا بسالة
avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 55
الموقع : www.magdoubkom.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى