شاهدة الشاهد ** حميد هيمة **

اذهب الى الأسفل

شاهدة الشاهد ** حميد هيمة **

مُساهمة  سعيد في الثلاثاء 6 يوليو - 21:57

اتهمت فعاليات المجتمع المدني السلطات ب " الاستهتار بساكنة منطقة الغرب " ، فيما طالبت فعاليات حقوقية بإعلان منطقة الغرب منطقة منكوبة . من جانب أخر ،نظم المتضررون من الفيضانات عدة وقفات احتجاجية لاستنكار ما أسموه ب " تقاعس " الجهات المسئولة عن دعمهم في محنتهم . منطقة بكاملها تتنفس تحت الماء ، خسائر مادية جسيمة ، ضحايا ،البرد و الجوع يتربص بالأطفال و النساء ،،، احتجاجات وقمع ،،، كل هذه العناوين الممزوجة بالألم لم تلفت الانتباه الكافي لقنواتــ (نا) إلى منطقة الغرب . " الوطن الآن" تواكب مع قرائها التداعيات الاجتماعية و الحقوقية و المدنية للفيضانات التي اجتاحت الجهة .
1- لعنة الطبيعة على منطقة الغرب تتكرر سنويا :

لم يكد سكان منطقة الغرب الانتهاء من معالجة أثار فيضانات السنة المنصرمة ، حتى فاجأتهم سيول مائية غاضبة أكثر قوة وعنفا في مطلع السنة الجارية (2010). فقد اجتاحت مياه وادي سبو و روافده معظم القرى و بعض المدن الواقعة في السهل الفيضي ، حيث أغرقت السيول المنهمرة عدة أحياء في سيدي سليمان و سيدي يحي الغرب و الخنيشات و الحوافات ،،، الخ. ولم تسلم من غضب الفيضانات عاصمة جهة الغرب الشراردة بني أحسن، بعد أن ضربت المياه المنفلتة من المرجة المحادية ما يشبه حصارا على مدينة القنيطرة من مدخلها الشمالي . أما مدينة مشرع بلقصيري ، فتحولت إلى شبه جزيرة يحفها الماء من كل الجهات باستثناء المنفذ الوحيد عبر الطريق السيار الرابط بين طنجة و القنيطرة . و أفادت عدة تصريحات متطابقة ل " الوطن الآن " إلى أن تفاقم أوضاع المناطق القروية بالجهة لافتقارها أدنى مقومات الحياة الكريمة . و أضافت مصادرنا إلى أن البيوت الطينية عجزت عن الصمود أمام قوة السيول الجارفة و الأمطار الطوفانية ، ما أدى إلى تهدم عدة بيوت في الدواوير الواقعة في محيط مرجة أولاد عامر و ضياع المزروعات و نفوق المواشي. و في اتصال هاتفي للجريدة ذكر المواطن (ج –ش )، من دوار أولاد بلخير بإقليم القنيطرة ، إلى أن السكان ، خصوصا من بقي منهم في الدوار،عاشوا أحداثا رهيبة و مؤلمة امتزج فيها الشعور بالحزن والرعب و الخوف من الموت غرقا . و السؤال الذي ألح المنكوبون على نقله إلى الجهات المسئولة ، عبر " الوطن الآن " ، هو: متى و كيف سيتم التدخل لطي هذه التراجيدية الطبيعية التي تتكرر كل سنة ؟

2- الفيضانات تعلق الدراسة في " مدرسة النجاح":

غمرت مياه الفيضانات عدة مؤسسات تعليمية مما فرض تعليق الدراسة بهذه المؤسسات ، أو لتحول بعضها إلى ملاجئ لإيواء المنكوبين. كما أن السيول الجارفة ألحقت أضرارا بليغة بعدة مؤسسات تعليمية (إع ابن ياسين- س ي غ) ، و عرت عن هشاشة البنيات التحتية . و في سياق متصل ، أعلنت أربعة نقابات تعليمية بمشرع بلقصيري عن تذمرها " الشديد من ضعف البنيات التحتية بالمنطقة " و اهتراء " الشبكة الطرقية خاصة ، يضيف البلاغ / البيان الذي توصلت " الوطن الآن " بنسخة منه ، الطرق الرابطة بين مشرع بلقصيري و أحد كورت و الخنيشات ، التي تحولت إلى برك مائية عميقة تعيق حركة النقل ،،، مسببة خطرا على مستخدميها " . و سجل مسئول نقابي ما أسماه ب" غياب تدخل السلطات " لإنقاذ الموسم الدراسي . و أشار مصدرنا إلى اعتزام الأسرة التعليمية في ثانوية النويرات الإعدادية ، بتأطير من هيأتها النقابية ،تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية محدودة زمنيا يوم الاثنين 22/03/ 10 لتنبيه الجهات المسئولة بخطورة الطرق غير الصالحة للسير. كما اشتكى المواطنون من خطورة و صعوبة " الطريق" الرابط بين بلقصيري و دار الكداري .

3- غضب ، احتقان شعبي ووقفات احتجاجية :

و أمام " عدم اهتمام المسئولين ،،، بهده النكبة ولم يكلفوا أنفسهم عناء زيارة المكان وتفقد الضحايا " ، يقول بيان ودادية القاعة السكنية بسيدي يحي الغرب،خرج المتضررون في مسيرات شعبية عفوية. و صرح الناشط الحقوقي " أحمد مزيود" أن ساكنة الأحياء المتضررة من الفيضانات نظمت ، بتأطير من الجمعية الحقوقية المغربية لحقوق الإنسان ، وقفة احتجاجية أمام قصر البلدية لمطالبة السلطات بالتدخل العاجل للتخفيف من معاناة الضحايا " . و في ارتباط بنفس الموضوع ، استنكر فرع نفس الجمعية الحقوقية بسيدي سليمان التدخل الأمني العنيف الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية للمنكوبين ؛ مما خلف عدة إغماءات في صفوف النساء و الشيوخ .
أما في مشرع بلقصيري ، فقد نظم سكان الأحياء المتضررة من اختناق بالوعات الصرف الصحي، بدعم من هيأت المجتمع المدني ، وقفة احتجاجية عفوية أمام مقر البلدية لاستنكار ما وصفوه ب " تقاعس " السلطات في التدخل للتخفيف من معاناتهم جراء هذه الكارثة ، و لإثارة الانتباه إلى وضعيتهم المزرية بعد أن غمرت منازلهم المياه العادمة المتسربة من المراحيض و من بالوعات الصرف الصحي . و أفاد مسئول جمعوي ، في تصريح ل " الوطن الآن " ، أن السلطات التزمت ، في حوارها مع المحتجين ، بفك العزلة عن الأحياء المنكوبة .

4- المجتمع المدني يرفض " الاستهتار بساكنة الغرب ":

حملت هيأت المجتمع المدني بمدينة مشرع بلقصيري مسئولية نكبة الفيضانات ، التي تجتاح المنطقة ، للسلطات الجهوية و الإقليمية بجهة الغرب الشراردة بني أحسن على خلفية إخلالها بخلاصات الاجتماعات المشتركة في شأن تدبير المخاطر و الكوارث الطبيعية . و اتهم بيان المجتمع المدني ، الذي وقعت عليه أكثر من (18) هيئة مدنية و سياسية و نقابية ، تحتفظ
" الوطن الآن " بنسخة منه ، السلطات الجهوية و الإقليمية ب " الاستهتار بساكنة الغرب " . كما أدان ما أسماه ب " النهب المستمر للثروات الطبيعية ،،، و تفويت الأراضي و نهب المال العام " . من جانب أخر، أدانت بشدة الجمعية (ج م ح إ) بسيدي قاسم ما وصفته ، في بيان لها ، ب " مواصلة الدولة المغربية لإهمال المنطقة و تهميشها " ، مطالبة " الجهات المسئولة إعلان المنطقة منطقة منكوبة ،،، ". و علمت الجريدة أن عدة فعاليات مدنية و حقوقية و سياسية بصدد إعلان مبادرة تشكيل تنسيقية جهوية لمواجهة ما بات يردده غرباوة ب " التهميش و الإقصاء ".

5- منطقة الغرب خارج تغطية الإعلام الرسمي :

منطقة بكاملها تتنفس تحت الماء ، خسائر مادية جسيمة ، ضحايا ،البرد و الجوع يتربص بالأطفال و النساء ،،، احتجاجات وقمع ،،، كل هذه العناوين الممزوجة بالألم لم تلفت الانتباه الكافي لقنواتــ (نا) إلى منطقة الغرب ، تصرح أستاذة من مدينة القنيطرة . و في سياق متصل أجمعت فعاليات المجتمع المدني بجهة الغرب عن اندهاشها العميق إزاء التعاطي الإعلامي الرسمي مع نكبة الفيضانات التي اجتاحت المنطقة : فعلى صفحته في (الفايس بوك)، ندد " مصطفى لمودن" ، عضو المكتب التنفيذي لتجمع المدونين ، ما أسماه " بالتعتيم الإعلامي غير المسبوق على المنطقة " . و في نفس السياق نددت النقابات التعليمية بمشرع بلقصيري ما وصفته " بالتعتيم الإعلامي الممنهج الذي لا يواكب جسامة الأحداث و لا ينقل بصدق الواقع الحقيقي المزري الذي تعيشه منطقة الغرب بشكل عام " .


طباعة الموضوع حفــظ الموضوع المفضلـة أرسل المــوضوع Face Book أبلغ عن إساءة

--------------------------------------------------------------------------------
1. تعليق بواسطة : قرميم سعيد - بتــاريخ : 7/2/2010 - 12:49 PM رد على تعليق قرميم سعيد
عنوان التعليق: لالة ميمونة المركز الغرب الشراردة بني آحسة
بشار الخير بشرى لساكنة لالة ميمونة لافتة زرقاء بالنزالة الغرب الشراردة بني آحسن و عبدة دكالة و فرحي يا نزالة بالمقهى و هم فرحون مسرورون مبتهجون إلى الزرقاء ناعتون قال أحدهم غذا غادي تجي عندنا دوزيم / 2m/ و قال الأخر و حثى الجزيرة و غاديين يتساراوا في اليلاد قلت وعلاش قالوا وراهي في ديك الراية الزرقاء ---------------------------------------- جمعية مفتاح الفرج للحماية البيئية و المحافظة على الثروات الطبيعية للجماعة السلالية تنظم ندوة حول موضوع تدبير المجال المائي من أجل القضاء على الأثار السلبية للفياضانات نمودج جهتي الغرب الشراردة بني آحسن و عبدة دكالة ---------------------------------------- و هاني جيت للسيبير من بعد ما دبرت في عشرين درهم سيبير قهيوة و كويروات و نأرخ شي كلمات يبقاوا ذكرياتإجيب الله شي نهار نألفهم ابيات ------------ ---------- ------ عنوان غنايتي عاد الميعاد بشار الدوار عاد جاب الخبار عاد عاد الميعاد عاد الميعاد و عاد عاد الميعاد يا سيادي فرحة جديدة و عاد الميعاد عاد الميعاد عاد الميعاد يا سيادي صفحة جديدة و عاد عاد عاد الميعاد عاد الميعاد لافتة زرقة جديدة و يوم الرض و عاد عاد الميعاد عاد الميعاد ياسيادي اليوم الميلاد جمعية مفتاح الفرج جاب الله الفرج فال خير من فاعل خير بشرى ساكنة لالة ميمونة بشار الدوار جاب الخبار اليوم اليوم اليوم الندوة و غدوة المبادرة و نديروا محاضرة قرية و حضارة القرية الحضرية راها من زمان القرية النمودجية و تاريخها شاهد و الحكاية من الجد والحفيد و الولد ناس البلاد و عاد عاد الميعاد عاد الميعاد ياسيادي نبداوا صفحة جديدة و فرحة لطريق الدار الجديدة و عاد عاد الميعاد عاد الميعاد يا سيادي فرحة جديدة و اليوم آزداد و عاد
أبلغ عن إساءة


avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 55
الموقع : www.magdoubkom.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى