مسرحية شوف وجهك في المراية
صفحة 1 من اصل 1
مسرحية شوف وجهك في المراية
مسرحية شوف. وجهك في المراية
ماهي خرافة ولا حجاية
هي وقفة. ولغز الحكاية. بناية هاهي وراية لا. بلاكة لا راية
هاك. شوف ها المراية معاي
الجماعة شوف. وجهك في المراية مسرحية احتجاجية ب طريقة حديثة عصرية
من تأليف و اخراج الزجال قرميم سعيد
قالوا. شي خبور تور
قال السي قدور حاور الحوار دستور
حاور تنجم الضرب باللسان و بالقلم. و المسلم. يحشم يسفك الدم
اللوحة الاولى
من وراء ستار الراوي ١ كلام الحق بشر بهواه
الجماعة ، بشر بهواه لازمة
١ !نبه للصدق
ج ، ًًًً( يا من فهمو ورواه و يا من فهمو ورواه
١ ( وا حلوا الباب حلوا داك الباب
يفتح الستار و الممثلين على شكل موج يرددون كلام الحق بشر بهواه ينبه للصدق يا من فهمو. ورواه و يامن فهمو. ورواه ! لى ان يصلوا أمام الجمهور للتحية بعد التحية و التعريف بالهوية و عنوان المسرحية يتموقع كل واحد في موقعه. على أغنية أهلي الحال يا أهلي الحال يردونها و يعزفون على الطام طام و الموال من الراوي ١ من الموحال نبق أوا في هد الحال و من الموحال الذءب يحوم و شبابنا عطال و من المحال يتنجز فينا المنوال و حوتنا في البحر يتكال ومن الموحال القرود ترهب الفيال و بني قشتال يطول النزال في دزيرة تولال دزيرة المعدنوس واش فيها شي عروس و لا محال من المحال طيرنا الحر ! خلي الشلال و يشرب ماء القلال و من المحال نسرنا يتكسب بحال الغزال هكذا طبعنا في الحال نفكوا الغلال نجولوا وطى و جبال و نست فسروا غيب و أدغال سول و سال و خود الأمثال بالمكيال هكذا التاريخ قال و سجل للغذ شلا رجال اسود و أشبال و السيوف الثقال حبنا. لوطنا. مالو. مثال و الحال الحال يا ناس الجذبة و التربة و المحبة و الحال من المحال ننساوا. بستة و مليلية. من البال و أهلي الحال يا أهلي الحال الجماعة. أهلي الحال يا أهلي الحال غذا يصفى الحال من جبال الأناضول لجبال تبقال نتحروا نساء و رجال و يجري الأطفال في حقول الفول و البقول التين و الزيتون و البرتقال
و نغني فوق غصنك يا ليمونة و يغلق الستار على أغنية فريد الأطرش فوق غصنك يا ليمونة
وراء ستار ميمونة. وا ميمونة سخني ديك الميها و دفئ الحريرة و فيقي ولدك
الميهة سخونة. الحريرة دافئة و ولدك. خليه ناعس
ألالة فيقيه
أسيدي خليه ناعس
و رآه قلت ليك فيقيه فيقيه فيقيه
وأنا قلت ليك خليه ناعس خليه ناعس خليه ناعس
!وى ألالة خليته ليك خمريه خمريه خمريه و يخرج بدراجته الهوائية يحيي الجمهور و يخاطبهم الله يهديها ترفق و تفيق ولدها هانا مشيت فيقوا. من النعاس
يخرج من الخشبة
بيبو
وفين أقيبو
غا هنا في راس الدرب ندوز المحنة وانت
أنا دايع بحالي بحال الدايخ الماسق و التلاصق و ربي كبير و فين طوبو
طوبو رآه فين !بان الموسيقار. بو. منقار رأسو. ما يخفى تقول غير نوالة. من الغمار
السلام. عليكم. كيف حالكم
كيف ديما أولاد العديمة بلا خديمة و ١٠٠ تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص
من خطا تو الميمة بقى فراشه على الضص. الأوتاد ! وتقوا الخيمة. و الراجل بلا امرأة ناقص
لا فرق بين يامنة و حليمة اللي ما رضى. بخبرة يرضى بالنص
لآلة كريمة و الخير معاها ديما ولاش شبابنا مكر فص
الفلوس و اللبس يديرو. القيمة و اللي راد العسل ! عول على القرص
الميمة وا الميمة. مشى وقت الحليب وجاء. زمان القص
و ١٠٠ تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص
نوض نوض أولادي توزعات البهيمة ما بقى ما يمتص
نوض فيق من النعاس وقبط المريرة هانا خارجة نوصل وصلة الخبز للفران
وتخرج لتحيي الجمهور وتخاطبهم. في الحقيقة. خاصنا نفيق وا ونفيقوا ولادنا من النعاس ونفيقوا هنا غادية. نوصل الخبز للفران و تحرش من الخشبة
يخرج ف يتكسل أه فقت معطل بالحق باقي نوصل نخرج نخرج نتفرج
أنفرج ونفوج على قلبي شوية. يخرج ليحيي الجمهور و يمر على الثلاثي يحييهم برأسه و يخطو
أمه يا أسي عباس ألله يا ودي علاه حتى واحد من قرانك من ولاد الحومة ما سواش عندك شي دقيقة من الوقت و الله حتى. ترجع و لا ما رجعت يش عرف رآك ما درتيش
هاني لأكن سامحوني راني مشغول
انت ديما مشغول فين بالسلامة
غا هنا للمكتبة. نشري كتاب نقراه
المكتبة تغلقات خليتها و الكتاب ثمنو. جاء شكلاط بروميي. كليتي و أنت راحنا ناوين نعرضو. عليك لواحد مولاي السير بريز. كيف داير و كيف عامل تحماق و تهبل بروعتو
و المساهمة. قليلة
ثمن فتيلة و تيق شبيلة تيو ليو لا
دأب لا
هدي هي المناسبة و حنا درناها ليك. مفاجأة ! دينا على يديك و رجلينا على رجليك ما عندك علينا هروب و ينصرفون من الخشبة. و يغلق الستار
الأربعة. في قاعة رباعة مجمعة. دردشة و غناء. لله يا سفينة فين غادية بينا. حنيا فيك رهينة ًأرى شي نكتة من تم و الفاهم يفهم. الضرب باللسان و بالقلم و المسلم يحشم يسفك الدم ويا الطامع. في الدنيا لا تكون. مغرور
قالوا شي خبور تور ،،،"( قال السي قدور وا المسلم حاور تنجم و الحوار دستور واسط و الوسط خير الأمور ،
ورا حتى نت شي حاجة من عندك
مرحباً دبا حنا فين
في الدنيا
و رآه عرفناها و فين بالضبط
في المغرب
و رآه عرفناها وفين فين حنا فين
في القرية النموذجية ما بين دار الشباب و الجماعة القروية في وقفة ! حتجاجية سلمية بطريقة علمية نطالب و المطالب شرعية دار الشباب هاهي لا مدير لا من يدير لا راية لا تعريف لا كيف كيف كيف الشتاء كيف الصيف لا هواة لا هوية
ميتة وو صافي
ميتة. و عليها النكتة
أكي فاش
للآلة جاوا أولادها لزيارتها قالوا نشو فوا. شي قاريء يقرأ عليها شي ما تيسر
ما بان ليهم غا واحد برزتو بجلابتو قالوا هذ هو الفقيه ببركتو
عطاو. شي براكة و قالوا ليه دير لينا البركة
تكاكة. و تراكة وبدا يزنزن الزنننننننننننننن. الززززززنننننننننننن الززززززننننننننننن
أش كدير ألفقيه شفناك كتزنزن. الزن الزززززززززنننننننن الزززززنننننن الززززنننننننن
أهو يجاوبهم. قال ليهم كنقرا. عليها. سورة النحل
و اللي وحل يسأل google يرحل يحل الرحل و يعطيك جواب السؤال. و سأل يا من لا يدري زكام من البوري سأل البحرية. على الفرق بين الصول و الساندية سأل الرايس. و الخليفة الموس و البحري على الصخر و الجغل و المشكادري و سأل يا من لا يدري ، سأل الملاح. على موص طيل و أولاح و سأل الفلاح على نكاص و تفاح و نسايم الصباح و سأل يا من لا يدري
و هاك هاك كمي كماك و ما شك ماك و اللي حسدك. عطاك
اعطي ل،،،،،،،،،،،،
اعطي ل ،،،،،،،،،،،،،
ألا اعطي. لسي. عباس. يدوخ الرأس ينسي. هم الكلاس و يعطيها. للنعاس
أنا ما مجربش. و ظميري كيأمرني. بالرجوع. و الفائق و بارك علينا من النعاس هدي و التوبة يا راسي خليت المدرسة و العراسي. و تهت وناسي و نلاقي ناسي و لقيت راسي رواسي بلا مراسي
ها التالف ها الساهي و ها الأنسي كنت ناعس و زادوا في نعاسي. و فيق يا راسي
فيقوا باركا. باركا علينا من النعاس. يكفينا اللي فينا كفاية كلبة المخ و المخيخ و تِجَارَةً البطيخ بارك علينا من الأحزان و بق الفئران و مركب الدخان يا رحمان هدينا و نبهنا للقرأن و الميزان و جمع على. الحنان ولا تشتتنا كيف حبوب الرمان
يَا رحمان
أنا بريئ. و باقي صغير ما كنعرفش جميرة من تميرة مسلم و باغي نتعلم. زايد. في الدشرة و باغي نقرى
باغي نقرى باغي نقرى حتى أنا راني ! نسان ما ناشي صمة صخرة را أنا قلب و إنسان فكروا في مرة مرة يا أهلي يا إخوان يا ناسي. و يا جيران ولا غرستوا اليوم زهرة را غذا يزهر جنان
قطرة قطرة قطرة قطرة بيها يفيظ الحنان عشرة عشرة على عشرة في التمارين و الإمتحان
و أنا كبير غشيم. و أمي لا أدري لا عشرون فبراير و لا أربعون حرامي حلمي سكن لائق بيئة سليمة و عيش كريم ونفاجي همي
أخي أختي كل الناس أيها الجمهور إنك جد مشكور عن تلبية الدعوة و الحضور لك منا باقة ورد و زهور
لقد تشابكت العبارات فأععطتنا لوحة فنان تشكيلي حار الرسام في فضائلها و عجزت الألوان أن تبرزها و تظهرها للناظرين لا كنها أقلام نعم إنها أقلام ناطقة ترفع الستار لتوضح اللوحة و السؤال يجد الجواب تمت. مسرحية شوف وجهك في المراية بعن الله )........................
قرميم سعيد
ماهي خرافة ولا حجاية
هي وقفة. ولغز الحكاية. بناية هاهي وراية لا. بلاكة لا راية
هاك. شوف ها المراية معاي
الجماعة شوف. وجهك في المراية مسرحية احتجاجية ب طريقة حديثة عصرية
من تأليف و اخراج الزجال قرميم سعيد
قالوا. شي خبور تور
قال السي قدور حاور الحوار دستور
حاور تنجم الضرب باللسان و بالقلم. و المسلم. يحشم يسفك الدم
اللوحة الاولى
من وراء ستار الراوي ١ كلام الحق بشر بهواه
الجماعة ، بشر بهواه لازمة
١ !نبه للصدق
ج ، ًًًً( يا من فهمو ورواه و يا من فهمو ورواه
١ ( وا حلوا الباب حلوا داك الباب
يفتح الستار و الممثلين على شكل موج يرددون كلام الحق بشر بهواه ينبه للصدق يا من فهمو. ورواه و يامن فهمو. ورواه ! لى ان يصلوا أمام الجمهور للتحية بعد التحية و التعريف بالهوية و عنوان المسرحية يتموقع كل واحد في موقعه. على أغنية أهلي الحال يا أهلي الحال يردونها و يعزفون على الطام طام و الموال من الراوي ١ من الموحال نبق أوا في هد الحال و من الموحال الذءب يحوم و شبابنا عطال و من المحال يتنجز فينا المنوال و حوتنا في البحر يتكال ومن الموحال القرود ترهب الفيال و بني قشتال يطول النزال في دزيرة تولال دزيرة المعدنوس واش فيها شي عروس و لا محال من المحال طيرنا الحر ! خلي الشلال و يشرب ماء القلال و من المحال نسرنا يتكسب بحال الغزال هكذا طبعنا في الحال نفكوا الغلال نجولوا وطى و جبال و نست فسروا غيب و أدغال سول و سال و خود الأمثال بالمكيال هكذا التاريخ قال و سجل للغذ شلا رجال اسود و أشبال و السيوف الثقال حبنا. لوطنا. مالو. مثال و الحال الحال يا ناس الجذبة و التربة و المحبة و الحال من المحال ننساوا. بستة و مليلية. من البال و أهلي الحال يا أهلي الحال الجماعة. أهلي الحال يا أهلي الحال غذا يصفى الحال من جبال الأناضول لجبال تبقال نتحروا نساء و رجال و يجري الأطفال في حقول الفول و البقول التين و الزيتون و البرتقال
و نغني فوق غصنك يا ليمونة و يغلق الستار على أغنية فريد الأطرش فوق غصنك يا ليمونة
وراء ستار ميمونة. وا ميمونة سخني ديك الميها و دفئ الحريرة و فيقي ولدك
الميهة سخونة. الحريرة دافئة و ولدك. خليه ناعس
ألالة فيقيه
أسيدي خليه ناعس
و رآه قلت ليك فيقيه فيقيه فيقيه
وأنا قلت ليك خليه ناعس خليه ناعس خليه ناعس
!وى ألالة خليته ليك خمريه خمريه خمريه و يخرج بدراجته الهوائية يحيي الجمهور و يخاطبهم الله يهديها ترفق و تفيق ولدها هانا مشيت فيقوا. من النعاس
يخرج من الخشبة
بيبو
وفين أقيبو
غا هنا في راس الدرب ندوز المحنة وانت
أنا دايع بحالي بحال الدايخ الماسق و التلاصق و ربي كبير و فين طوبو
طوبو رآه فين !بان الموسيقار. بو. منقار رأسو. ما يخفى تقول غير نوالة. من الغمار
السلام. عليكم. كيف حالكم
كيف ديما أولاد العديمة بلا خديمة و ١٠٠ تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص
من خطا تو الميمة بقى فراشه على الضص. الأوتاد ! وتقوا الخيمة. و الراجل بلا امرأة ناقص
لا فرق بين يامنة و حليمة اللي ما رضى. بخبرة يرضى بالنص
لآلة كريمة و الخير معاها ديما ولاش شبابنا مكر فص
الفلوس و اللبس يديرو. القيمة و اللي راد العسل ! عول على القرص
الميمة وا الميمة. مشى وقت الحليب وجاء. زمان القص
و ١٠٠ تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص
نوض نوض أولادي توزعات البهيمة ما بقى ما يمتص
نوض فيق من النعاس وقبط المريرة هانا خارجة نوصل وصلة الخبز للفران
وتخرج لتحيي الجمهور وتخاطبهم. في الحقيقة. خاصنا نفيق وا ونفيقوا ولادنا من النعاس ونفيقوا هنا غادية. نوصل الخبز للفران و تحرش من الخشبة
يخرج ف يتكسل أه فقت معطل بالحق باقي نوصل نخرج نخرج نتفرج
أنفرج ونفوج على قلبي شوية. يخرج ليحيي الجمهور و يمر على الثلاثي يحييهم برأسه و يخطو
أمه يا أسي عباس ألله يا ودي علاه حتى واحد من قرانك من ولاد الحومة ما سواش عندك شي دقيقة من الوقت و الله حتى. ترجع و لا ما رجعت يش عرف رآك ما درتيش
هاني لأكن سامحوني راني مشغول
انت ديما مشغول فين بالسلامة
غا هنا للمكتبة. نشري كتاب نقراه
المكتبة تغلقات خليتها و الكتاب ثمنو. جاء شكلاط بروميي. كليتي و أنت راحنا ناوين نعرضو. عليك لواحد مولاي السير بريز. كيف داير و كيف عامل تحماق و تهبل بروعتو
و المساهمة. قليلة
ثمن فتيلة و تيق شبيلة تيو ليو لا
دأب لا
هدي هي المناسبة و حنا درناها ليك. مفاجأة ! دينا على يديك و رجلينا على رجليك ما عندك علينا هروب و ينصرفون من الخشبة. و يغلق الستار
الأربعة. في قاعة رباعة مجمعة. دردشة و غناء. لله يا سفينة فين غادية بينا. حنيا فيك رهينة ًأرى شي نكتة من تم و الفاهم يفهم. الضرب باللسان و بالقلم و المسلم يحشم يسفك الدم ويا الطامع. في الدنيا لا تكون. مغرور
قالوا شي خبور تور ،،،"( قال السي قدور وا المسلم حاور تنجم و الحوار دستور واسط و الوسط خير الأمور ،
ورا حتى نت شي حاجة من عندك
مرحباً دبا حنا فين
في الدنيا
و رآه عرفناها و فين بالضبط
في المغرب
و رآه عرفناها وفين فين حنا فين
في القرية النموذجية ما بين دار الشباب و الجماعة القروية في وقفة ! حتجاجية سلمية بطريقة علمية نطالب و المطالب شرعية دار الشباب هاهي لا مدير لا من يدير لا راية لا تعريف لا كيف كيف كيف الشتاء كيف الصيف لا هواة لا هوية
ميتة وو صافي
ميتة. و عليها النكتة
أكي فاش
للآلة جاوا أولادها لزيارتها قالوا نشو فوا. شي قاريء يقرأ عليها شي ما تيسر
ما بان ليهم غا واحد برزتو بجلابتو قالوا هذ هو الفقيه ببركتو
عطاو. شي براكة و قالوا ليه دير لينا البركة
تكاكة. و تراكة وبدا يزنزن الزنننننننننننننن. الززززززنننننننننننن الززززززننننننننننن
أش كدير ألفقيه شفناك كتزنزن. الزن الزززززززززنننننننن الزززززنننننن الززززنننننننن
أهو يجاوبهم. قال ليهم كنقرا. عليها. سورة النحل
و اللي وحل يسأل google يرحل يحل الرحل و يعطيك جواب السؤال. و سأل يا من لا يدري زكام من البوري سأل البحرية. على الفرق بين الصول و الساندية سأل الرايس. و الخليفة الموس و البحري على الصخر و الجغل و المشكادري و سأل يا من لا يدري ، سأل الملاح. على موص طيل و أولاح و سأل الفلاح على نكاص و تفاح و نسايم الصباح و سأل يا من لا يدري
و هاك هاك كمي كماك و ما شك ماك و اللي حسدك. عطاك
اعطي ل،،،،،،،،،،،،
اعطي ل ،،،،،،،،،،،،،
ألا اعطي. لسي. عباس. يدوخ الرأس ينسي. هم الكلاس و يعطيها. للنعاس
أنا ما مجربش. و ظميري كيأمرني. بالرجوع. و الفائق و بارك علينا من النعاس هدي و التوبة يا راسي خليت المدرسة و العراسي. و تهت وناسي و نلاقي ناسي و لقيت راسي رواسي بلا مراسي
ها التالف ها الساهي و ها الأنسي كنت ناعس و زادوا في نعاسي. و فيق يا راسي
فيقوا باركا. باركا علينا من النعاس. يكفينا اللي فينا كفاية كلبة المخ و المخيخ و تِجَارَةً البطيخ بارك علينا من الأحزان و بق الفئران و مركب الدخان يا رحمان هدينا و نبهنا للقرأن و الميزان و جمع على. الحنان ولا تشتتنا كيف حبوب الرمان
يَا رحمان
أنا بريئ. و باقي صغير ما كنعرفش جميرة من تميرة مسلم و باغي نتعلم. زايد. في الدشرة و باغي نقرى
باغي نقرى باغي نقرى حتى أنا راني ! نسان ما ناشي صمة صخرة را أنا قلب و إنسان فكروا في مرة مرة يا أهلي يا إخوان يا ناسي. و يا جيران ولا غرستوا اليوم زهرة را غذا يزهر جنان
قطرة قطرة قطرة قطرة بيها يفيظ الحنان عشرة عشرة على عشرة في التمارين و الإمتحان
و أنا كبير غشيم. و أمي لا أدري لا عشرون فبراير و لا أربعون حرامي حلمي سكن لائق بيئة سليمة و عيش كريم ونفاجي همي
أخي أختي كل الناس أيها الجمهور إنك جد مشكور عن تلبية الدعوة و الحضور لك منا باقة ورد و زهور
لقد تشابكت العبارات فأععطتنا لوحة فنان تشكيلي حار الرسام في فضائلها و عجزت الألوان أن تبرزها و تظهرها للناظرين لا كنها أقلام نعم إنها أقلام ناطقة ترفع الستار لتوضح اللوحة و السؤال يجد الجواب تمت. مسرحية شوف وجهك في المراية بعن الله )........................
قرميم سعيد
سعيد- Admin
- المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 61
الموقع : www.magdoubkom.yoo7.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى